وثائق ذات قيمة وصلة










لوحة وثائق وثائقية قياس 100×70 تحمل الكثير من الماضي ،
وذات دلالات معنوية وحسية ، وذات قيمة وصلة لمن يرغب في أقتناءها من ذرية / عيسى العربيد 


علم الدلالة :
الدلالة : هي كون الشيء ، بحيث لو حصل العلم به لزم منه العلم بشيء آخر ، كصفرة الوجه الدالة على الخوف ، فلو حصل العلم بصفرة وجه شخص يلزم من ذلك حصول العلم بخوفه .

في العهد القديم : استخدمت ابن لتدل على مُواطن شرف بالتّبني ، وعلى عضو في جماعة أو قبيلة ، وما عرف عن القبائل والجماعات فهيَّ تسمى بتفرعات جدودها ، وعلى الانتماء إلى بلد أو مكان أو شعب معيّن ، أيضاً استخدمت كلمة ابن لتشير إلى أبناء المهنة الواحدة ، أو زمن أو عصر معين ، وإلى المساواة في المصير والحقوق ، واستخدمت الكلمة أيضاً لتدل على مكانة شخص أو جماعة في علاقته أو علاقتهم مع الله والنّاس .

دلالة اللفظ الوضعي :
اللفظ الوضعي يدل على تمام المعنى الذي وضع له اللفظ ، وذلك بمجرد الاستعمال ، فقولك ( زيد ) ـ بمجرد التلفظ  به ـ يدلل على جميع أجزاء جسد زيد ، وتتضمن هذه الدلالة دلالة جزئية ، بمعنى رأس زيد ويده ورجله وغير ذلك من أجــزاءه ، فلــو وضع زيد لابنه اسم ( علي ) ( علي بن زيد ) ، فيصير ( علي ) هو ابنٌ لزيد ، و ( زيدٌ ) هو والدٌ لعلي ، بحيث لو قال شخصٌ ( زيد ) يعرف ابن زيد ( علي ) أن المقصود هو والده ، ولو قال شخص لزيد : ( علي فعل كذا ) يعلم زيد أن ابنه هو المقصود بهذا الكلام .

وما جاء هنا مـن ذكـر للفـظ ( جاسم أبن عيسى أبن عربيد ) ، فهـو يدلل عـلى جميع أجزاء جسد ( جاسـم ) ، بـما فـي ذلك الـرأس واليد والرجـل ، وغيـر ذلك مـن أجزاءه ، كما يدلل على جميع أجزاء جسد ( عيسى  ) ، بما في ذلك الرأس واليد والرجل وغيـر ذلك من أجزاءه ، وبما أن والد عيسى هو معلوم ( محمد ) ، فلفظ ( أبن عربيد ) يدلل على جميع أجزاء جسد ( عربيد ) ، بما في ذلك الرأس واليد والرجل ، وغير ذلك من أجزاءه ، ولفظ ( أبن ) جاء هنا ليدلل على الوضع القائم وخصوصية المعـنى وشرف التبني ، بحيـث يلـزم العلـم مـن الشيء الأول ، بعلم الشيء الثاني ، فلفظ ( أبن عربيـد ) يدلل على أن ( عربيـد ) هو جد ( جاسم ) ، ومن ثم هو جد ( عيسى ) ، كما يدلل لفظ ( أبن عربيد ) على أن : جاسم وعيسى ومحمد هما من ذرية عربيد ، لهذا جاءت أولى وثائق العربيد تحمل دلالة ( أبن عيسى أبن عربيد ) ، وبناءً عليه تمَّ  إضافـة ( أل ) إلى ( عربيد ) ليصبـح ( العربيد ) هــو لقـب العائلة ، امتـداداً لـ عربيـد ، وعربيد هو معلومٌ أبن حمد ، وقد أسمت المغفور لها / لطيفة بنت محمد أبن عربيد وليدها الأصغر حمد نسبةً لجَدِها حمد . انتهى . طالب بن خليفة بن جاسم بن عيسى بن محمد بن عربيد .


ملاحظة / لم يعتد الباحث بما جاء في شهادات الميلاد بالنسبة لأيهما الزوجة الثانية أو الثالثة بالنسبة للزيجات مابين حصة وشريفة ، لأن تلك الشهادات لم تكن مؤرخة ، وقد جاء في شهادة ميلاد جاسم ذاتِ المواليد 1903م أنه مضى على زواج والدية 71 سنة ، وجاء في شهادة ميلاد سعد ذات المواليد 1910م أنه مضى على زواج والديه 68 سنة  ، وجاء في شهادة ميلاد عبدالله ذات المواليد 1920م أنه مضى على زواج والديه 68 سنة ، وجاء في شهادة ميلاد إبراهيم ذات المواليد 1922م أنه مضى على زواج والديه 68 سنة ، وهذا غير دقيق وغير صحيح ، وإذا ما نظرت إلى تفاوت أعمار الأخوة الأشقاء سعد وعبدالله وإبراهيم كان يجب أن تكون فترة زواج الوالدين متفاوتة لا متساوية ، ولأنها غير دقيقة ومشوبة اعتمدنا شهادة الشهود مم من هم عاصروا شريفة وحصة أو من عاصر من عاصرهم وجاءت إفاداتهم : أن الزوجة الثانية هيَّ حصة بن سدرة والثالثة شريفة بنت جاسم بن إبراهيم : أفاد العم / إبراهيم العربيد حين سألناه أيهما قبل الأخرى أفاد : حصة : أفادت أم فهـد بنـت راشـد بن محمـد االحملي أن عيسى أتاه خبـر وفاة والـد شريفة وكان متزوج من حصة فذهب وأحضرها وملك عليها وهيَّ بزر وأكد عليها كلاً من أم ناصر العربيد ( الدايل ) - أم بدر العربيد ( البناي ) - أم طالب العربيد ( الستلان ) ، والكثير من ذرية عيسى كلاً أكد أن حصة بنت بن سدرة هيَّ الزوجة الثانية ، ومن هنا فإننا ننوه من أن ما اعتمد من هذه الوثائق فقط الأعمار . انتهى .

أكد من يوم الأربعاء الموافق 14/2/2013م كلاً من / عبدالله بن جاسم العربيد - عيسى بن حمد بن جمعة البصري الإبن الأصغر لعمتنا منيرة عيسى محمد العربيد أمام رجالات العربيد بديوان العربيد أن حصة بن سدرة هيَّ الزوجة الثانية وشريفة بنت جاسم بن إبراهيم هيَّ الثالثة . وأكد عليه من يوم الخميس الموافق 21/2/2013م ابن العم / أحمد بن عبدالله بن عيسى العربيد وأكد أن حصة توفت في أوائل الخمسينات وأنا عمري تقريباً 10 سنوات وهيَّ الزوجة الثانية ، وأكد عليهما إبن العم / مسعود بن إبراهيم بن عيسى بن محمد العربيد من يوم الأربعاء الموافق 13/3/2013م من أن الزوجة الثانية هيّ َ حصة بن سدرة . انتهى .
وهذا ما أكدنا عليه سلفاً من أن إذا ما جاءت الوثيقة مشوبه وغير دقيقة لم نعتد بها واعتمدنا ما جاء وما أكده أكثر من شاهد حتى نكون أكثر دقة وأكثر مصداقية . انتهى .



قصة هذه الوثيقة :
كان المغفور له / سعد بن عيسى بن محمد بن عربيد هو من أعز أصدقاء الشيخ المغفور له  / صباح بن ناصر ، وقد زامله منذ الصغر أيام الشباب ، وكانت للمغفور له الشيخ / صباح بن ناصر أراضي ومزارع بالمرقاب على تله مرتفعة بالقرب من مجمع الوزارات اليوم ، كذلك كان ديوانه في الأربعينات بالمرقاب جنوب مخفر المرقاب حيث كان ديوان الشايع آنذاك بالمرقاب حيث انتقل بالخمسينات إلى السالمية ، كما كانت للمغفور له الشيخ / صباح بن ناصر أبوام ومحامل خشبية تستعمل في السفر ، وكان المغفور له الشيخ / صباح بن ناصر دوما ما يصطحب معه المغفور له / سعد بن عيسى بن محمد بن عربيد ، ويذكر بوحمد / يوسف بن سعد بن عيسى بن محمد بن عربيد نقلاً عن أبيه رحمة الله عليه أن الشيخ المغفور له / صباح بن ناصر كان يردد على البحارة أن هذا البوم أو المحمل هو محمل سعد بن عربيد دليلاً على حبه ومعزته لسعد ، وفي نهاية الأربعينات أهدا المغفور له الشيخ / صباح بن ناصر أرض في المرقاب وموقعها الآن مجمع الوزارات لسعد بن عربيد ، ولكن المغفور له / سعد صعب عليه هذا العطاء فرفضه بأدب بحجة أنه لا يحتاج لها ، فكان هذا العطاء المُهدا من نصيب أحد الحضور المتواجدين في مجلس بن ناصر ، وحين غادر المغفور له / سعد من مجلس المغفور له الشيخ / صباح بن ناصر لامه الكثير على رده للإهداء الشيخ ، وعندما حضر المغفور له سعد من الغد إلى مجلس الشيخ / صباح بن ناصر وكان الحياءَ قد بدا على وجههِ فسأله الشيخ : علامك يا بن عربيد : فرد عليه السموحة يا شيخ ما كان يجب أن أرد هداياك : فسأله أمتحسف عليها : فرد عليه : نعم : فأمر المغفور له الشيخ / صباح بن ناصر أحد رجاله يذهب مع المغفور له / سعد بن عربيد إلى منطقة جليب الشيوخ ليختار له أرض عوضاً عنها فأختارها ، وثمنت هذه الأرض بالثمانينات وأشترى المغفور له سعد بن عربيد بدلاً منها مزرعةً في سلوى 3/5/2013م .



وثيقة تم اعتمادها من قبل ذرية عيسى بن محمد بن عربيد من يوم الأربعاء الموافق 14/2/2013م بديوان العربيد وأمام رجالات العربيد : أفاد عيسى بن حمد بن جمعة محمد راشد البصر نعم هذه الوثيقة تعود لخالي عبدالله بن عيسى بن محمد العربيد وهذا هو توقيعه بعينه وأضاف : هذا المنزل بالمرقاب بشارع عبدالله المبارك وما ذكر عن تثمينه من هذه السنة هو صحيح ، وكان جيراننا آنذاك المغفور له / سالم الزنكي - المغفور له / ماجد الزعابي - المغفور له عبدالله العبدالعالي .

وبعد تثمين البيت سالف الذكر انتقل خالي عبدالله ونحن معه إلى "أم صدة" ( أملاك دولة ) مؤقت ومكثنا بها سنة حيث كان يبني خالي عبدالله منزلا في الدعية فريج "عبدالله الجيران" قرب الدهيم وإبراهيم التركيت وخليفة البحوه وجلسنا في أم صده قرابة سنة حتى أن انتهى تشيد بنيان الدعية ومنها انتقلنا مع خالي إلى الدعية .

وبعدها خالي عبدالله باع بيت الدعية وانتقل وانتقلنا معه إلى النقرة خلف مخفر النقرة ، ومن ثم باع البيت خالي على المغفور له / عبدالله الجوهر .
وبعدها انتقل خالي عبدالله ونحن معه إلى حولي خلف المحافظة بصفة الإيجار منزل المغفور له / سعود الفاضل  وأشترى أرض بالعديلية وبنا بها منزلاً له وحتى أن انتهى من تشيد بيت العديلية انتقل خالي عبدالله من حولي إلى العديلية . وصادق عليه من يوم الخميس الموافق 21/2/2013م ابن العم الفاضل / أحمد بن عبدالله بن عيسى بن محمد العربيد وأكد أن هذا التوقيع هو توقيع والدي عبدالله وأضاف انتقلنا إلى العديلية من العام 1967م . انتهى .

وأضاف / أحمد بن عبدالله بن عيسى بن محمد العربيد ظهيرُنا بالمرقاب لهذا البيت سالف الذكر المثمن المغفور له / مبارك المشيلح وبسؤاله هل تذكر البيت العود لجدك عيسى ذو الحمولة أيام كانت الأخوة سعد وعبدالله وإبراهيم في بيت واحد أفاد : نعم ، وبسؤاله هل هو في شرق أم المرقاب أفاد : أنه في المرقاب شارع عبدالله المبارك بالقرب من مخفر المرقاب وبالقرب من مسجد شملان بن علي آل سيف وهو في سكة ضيقة طويلة ، وأضاف جيراننا آنذاك هم بيت الظاهر وعبدالعزيز الوهيب وجاسم العسكر وعبدالله الفراج الغانم وعبدالله المذن 21/2/2013م . انتهى

وبسؤال إبن العم / خليل بن إبراهيم بن عيسى العربيد من يوم الأربعاء الموافق 13/3/2013م عن أول بيت لجده عيسى العربيد في الكويت : أفاد : أنه في فريج بن الدعيج عند عمارة السيارات الآن ياللي بالديرة ، وكان لجدي عيسى ثلاثة بيوت بيتان لزوجاته حصة وشريفة والثالث لإبنته موزه من زوجته الأولى سبيجة في فريج عليوه ، وبعدها انتقل جدي مع أبناءه إلى المرقاب شارع عبدالله المبارك وبيت المرقاب قد سجله جدي باسم زوجته حصة ، وأضاف : أن عمي عبدالله بعد بيعه لبيت الدعية سكن عندنا في الدسمة أثناء ما هو يبني بيته في النقره وبعد النقرة استأجر في حولي ومم بعد سكن العديلية ، وأكد على صحة ما جاء في أعلاه . انتهى .



هو عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد مواليد 1873م : تنحدر عائلة العربيد من عيسى من محمد من عربيد من حمد  ، ومن محمد - عيسى - أم إهلال -  لطيفة - دلال ، ومحمد العربيد هو جد أهلال من ابنته الكبرى أم أهلال وقد تصاهرت في حايل مع أبناء عمومتها  ، تزوج المغفور له عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد من العام 1897م ، من زوجته الأولى "سبيجة الهبان" وهيَّ من الهبانية من جنيد بن أحمد عن عمر يناهز الـ24 عاماً ، وأنجبت له وليدته المغفور لها "موزه" مواليد 1898م ، ومن ثم تزوج من زوجته الثانية المغفور لها "حصة جوهر سعيد بن سدرة" ، ( سدير ) وكانت وحيدة أهلها وكان مهرها آنذاك قلتين تمر من تمر نجد وملك عليها عند أهلها في حوطة أسدير ، وأنجبت له "فاطمة" 1908م - "سعد" 1910م - "عبدالله" 1920م - إبراهيم" 1922م - "منيرة" 1925م ، ومن ثم تزوج من زوجته الثالثة المغفور لها شريفة جاسم إبراهيم وهيَّ من أقربائه من العام 1902م وأنجبت له "جاسم" 1903م - "حصة" 1905م - "أحمد" 1921م - "عبدالرزاق" 1925م ، وتوفى الله المغفور له / عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد من السنة الميلادية 1955م ، في منزل زوجته الثانية المغفور لها / حصة بنت جوهر بن سعيد بن سدرة في المرقاب . انتهى .


صورة من شهادة وفاة المغفور لها / موزة بنت عيسى بن محمد بن عربيد
تزوجت المغفور لها "موزه" بنت عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد من العام 1918م من المغفور له / سالم يابر سالم ، وأنجبت أبناءها : خالد - سبيجة - فهد ، ولم يعيش لها إلا خالد ، وتوفى الله زوجها "سالم" من العام ما قبل صدور الجنسية ، وعاشت "موزه" هيَّ وأبنها المغفور له "خالد" في ( فريج عليوه ) في كنف أهلها ، ترعى أبنها "خالد" في كنف أخواله ذرية عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد  (العربيد) ، ومن خالد – سالم 1947م – التوأم جابر – عبد الرحمن 1949م –  فهد 1952م – أحمد 1953م -أبناء جابر :- سالم – خالد – عبد الله - أبناء عبد الرحمن :- سالم – سعود - أبناء فهد :- خالد – أبناء أحمد :- فيصل – فواز – نواف – محمد . وتوفى الله المغفور لها موزه بنت عيسى محمد العربيد من السنة الميلادية 1971م أنتهى ، وسالم بن يابر هو ليس من أبناء عمومة عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد ولا يلتقي معه في جد إنما هما أنسبا .  انتهى  .

تزوجت المغفور لها "فاطمة" بنت عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد من العام ما بين 1933م و 1935م ، من المغفور له / شعبان عاشور شعبان ، وأنجبت أبناءها : صالح - عاشور - خليفة - محمد  ، وتوفى الله زوجها من العام تقريبا ما بين 1954م و 1955م  ما قبل صدور الجنسية ، وعاشت "فاطمة" هيَّ وأبناءها المغفور لهم في ( النقرة ) في كنف أهلها ، ترعى أبناءها "صالح و "عاشور" و "خليفة" و "محمد" في كنف أخوالهم ذرية عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد (العربيد) ، ومن صالح : علي – محمد – ناصر - ومن عاشور : شعبان - أحمد - بدر - ومن خليفة : دعيج - خالد - عبدالله - فيصل - ومن محمد : عادل - أحمد  ، سامي ، وتوفى الله فاطمة بنت عيسى محمد العربيد من السنة الميلادية 1983م في شهر رمضان . انتهى  ، وشعبان بن عاشور هو ليس من أبناء عمومة عيسى بن محمد بن عربيد بن حمد ولا يلتقي معه في جد إنما هما أنسبا .  انتهى  .